عملية شد الوجه المصغرة | الحل الفعال لتحسين مظهر الوجه

تعد عملية شد الوجه المصغرة هي النسخة المعدلة من عملية شد الوجه التقليدية التي تهدف لاستعادة المظهر الشبابي للوجه، وفي هذه النسخة المصغرة يستخدم جراح التجميل شقوقًا صغيرة للمساعدة على رفع النصف السفلي من الوجه لتصحيح الجلد المترهل حول الرقبة، وتعتبر مناسبة لأصحاب التجاعيد والترهلات الخفيفة والمتوسطة.

ما المقصود بجراحة شد الوجه المصغرة ؟

هي عملية جراحية لمكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة عن طريق رفع بشرتك للأعلى عبر شقوق صغيرة، كما أنها ستزيل الجلد الزائد أثناء العملية، مما قد يساعد بدوره على شد بشرتك وتقليل ظهور التجاعيد.

في بعض الأحيان يتم إجراء عملية شد الجفن أو رفع الحاجب

Brow lift” بالتزامن مع عملية شد الوجه المصغرة للمساعدة على تحقيق أقصى قدر من النتائج؛ وذلك لأن عمليات شد الوجه تستهدف فقط النصف السفلي من وجهك، خاصة خط الفك والخدين.

المناطق المستهدفة لعملية شد الوجه المصغرة 

على عكس عملية شد الوجه التقليدية، يتم إجراء جراحة شد الوجه المصغرة عبر شقوق أصغر، وعادةً ما يتم إجراؤها على طول خط شعرك أو فوق كل أذنيك، حيث يقوم الجراح بعد ذلك بسحب أنسجة الجلد إلى أعلى عبر الخدين للمساعدة على تصحيح الجلد المترهل.

مميزات جراحة شد الوجه المصغرة

تتمثل مميزات هذه العملية التجميلية، فيما يلي:

  1. أسرع وأكثر أماناً.
  2. أقل في التكلفة.
  3. تحتاج لفترة نقاهة أقل مقارنة بعملية شد الوجه التقليدية.

كيف يتم إجراء عملية شد الوجه المصغرة ؟

يتم إجراء عملية شد الوجه المصغر من خلال عدد من الخطوات الأساسية التالية:

١- قبل بدء الإجراء، سيتم تخدير المريض، حسب ما يراه الطبيب وفقًا لحالته باستخدام التخدير العام لجعلك تنام أثناء العملية، أو التخدير الوريدي لجعلك تسترخي، لكنك قد لا تكون نائمًا تمامًا؛ أو يمكن إجراء هذا الإجراء باستخدام التخدير الموضعي، حيث يتم حقن حقن صغيرة لتخدير المنطقة المحيطة بموقع الجراحة.

٢- سيقوم الجراح برسم خط إرشادي بعناية يبدأ من خط الشعر فوق الأذن وينزل أمام الأذن وينتهي خلف شحمة الأذن. يتم قطع الجزء الضيق على شكل حرف S ثم يتم رفع الجلد.

 ٣- يتم استخدام الغرز لسحب الدهون والعضلات الموجودة تحتها نحو عظمة الخد، مما يؤدي إلى رفع الفك المترهل. يتم سحب الجلد بلطف نحو الأذن ويتم إغلاق الشق بغرز دقيقة لإخفاء الندبات.

٤- يتم تكرار الإجراء على الجانب الآخر من الوجه وعادةً ما تستغرق هذه العملية أقل من ساعتين.

  

التعافي من العملية

قد يُنصح بارتداء ضمادة صغيرة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام ويتم إزالة الغرز الخارجية خلال أسبوع واحد تقريبًا، قد يحدث كدمات وتورم طفيف بعد الإجراء، ويمكنك عادة استئناف أنشطتك الطبيعية في غضون أربعة إلى خمسة أيام.

  

أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد إجراء عملية شد الوجه المصغرة ؟

بعد إجراء هذه العملية يجب على المريض الالتزام ببعض النصائح الهامة للحد من حدوث المضاعفات قدر الإمكان، و للوصول للنتيجة المطلوبة بأسرع وقت ممكن، ومن أهم تلك النصائح:

  • عدم ملامسة الوجه او الضغط على الجروح.
  • تناول الأدوية و المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • عدم تعريض الوجه لأشعة الشمس المباشرة بعد إجراء شد الوجه.
  • تجنب تناول الادوية التي يمنع عنها الطبيب، مثل: الأدوية التي تحتوي على الأسبرين؛ لأنها تزيد من سيولة الدم.
  • الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء هذه العملية.
  • أخذ فترة من الراحة، و تجنب القيام بالأعمال الشاقة في الأيام الأولى بعد إجراء عملية شد الوجه.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن و شرب كمية كبيرة من المياه لتسريع فترة التعافي.

الآثار الجانبية لعملية شد الوجه المصغرة

في حين أن عملية شد الوجه المصغرة تستخدم شقوقًا أقل مقارنة بعملية شد الوجه التقليدية، إلا أنها لا تزال تعتبر إجراءً جراحيًا مثل جميع أنواع الجراحة، من المتوقع حدوث آثار جانبية خفيفة، مثل:

  • شعور بالألم.
  • التهابات.
  • الكدمات والتورم.
  • نادرًا ما قد يحدث نزيف.

تكلفة عملية شد الوجه المصغرة

تعتمد تكلفة جراحة شد الوجه المصغرة على طبيعة الحالة ونوعية الإجراءات التجميلية المصاحبة، مثل: شد الجفن Blepharoplasty، وشد منطقة الصدغ.

ختامًا، تعد عملية شد الوجه المصغرة إجراءً تجميليًا مبتكرًا يوفر نتائج مذهلة في تحسين مظهر الوجه وشد الجلد المترهل، فبفضل التقنيات المتقدمة والأجهزة الحديثة، أصبح بإمكان الأشخاص الاستمتاع بفوائد هذه العملية دون الحاجة إلى إجراء شقوق جراحية كبيرة كما هو الحال في جراحة شد الوجه التقليدية.

 

على الرغم من ذلك، لابد من استشارة جراح تجميل متخصص ذو خبرة كبيرة قبل إجراء هذه العملية، حيث يمكنه تقييم الحالة الشخصية وتقديم المشورة المناسبة.

لذا، إذا كنت تفكر في إجراء هذه العملية، فننصحك بحجز موعد مع أستاذ دكتور فؤاد هاشم استشاري جراحة التجميل بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

لحجز موعد مع الدكتور فؤاد هاشم اتصل على الأرقام التالية:

جوال: 0500107222

أرضي: 920010029